الأحد، يناير 04، 2009

الفجر

الفجر لون المغرب المقلوب، فيه الظلام مغلوب، لا محاله، والشمس رحّاله من الشروق للغروب.
الفجر نادى، والميّه بتصبّح علينا، نشمر ونلقفها ونرميها على عينينا، صوت الأدان جامع واحنا لبّينا، بهمهمات الدخول، وشعرنا المبلول، الله أكبر نوينا

"الله أكبر الله أكبر"
دايماً بذكر الله نبدأ هنا يومنا
"أشهد أن لا إله إلا الله"
رافعين إيدينا سوا اليسرى واليمنى
"أشهد أن محمداً رسول الله"
يا رب املأ حياة المؤمنين يمنا
"حى على الصلاة حى على الفلاح"
إلهى قادر عدوك بالفشل يمنى
"الله أكبر الله أكبر"
يا رب ارحم عبيدك
"لا إله إلا الله"
يا رب ارحم عبيدك

صلاتنا نور للحياه
تواضعاً لله
ركوعاً
خشوعاً
فاضت عيوننا دموعاً

"سمع الله لمن حمده"

الحمد لله على النور اللى يزقّ الضلمه ويرشّ الندى على الورد

"ربنا ولك الحمد"

يا رب ارحم عبيدك
جايين لتوحيدك
شفايفنا للتسبيح
والأرض لجبيننا
نترص زى الأجنّه
سجوداً
سكوتاً
ما بين قتيل وجريح
فى الأرض لا نستريح
والنور بعيد وشحيح
بحق دم الشهدا
نوّر لنا المصابيح
ولمّا نرجع إليك
روحنا بلقاءك ترضى

"السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته"
احنا الشهداء اللى ماتوا
من أجل الوطن
ومن أجل الحياه
"السلام عليكم ورحمة الله"

2004
.

هناك 14 تعليقًا:

  1. قادر انك ترسم صوره لاى حاجه..عجبتنى

    قوى صورة الفجر

    الفجر لون المغرب المقلوب، فيه الظلام مغلوب، لا محاله، والشمس رحّاله من الشروق للغروب.
    الفجر نادى، والميّه بتصبّح علينا، نشمر ونلقفها ونرميها على عينينا، صوت الأدان جامع واحنا لبّينا، بهمهمات الدخول، وشعرنا المبلول، الله أكبر نوينا


    صوره حيه استطعت ان تجسدها بالكلمه

    وكمان عندك فن الايحاء...المخرجين

    المبدعين لديهم فن الايحاء بالصوره

    والشعراء المبدعين اللى زى حضرتك عندهم

    فن الايحاء بالكلمه...

    الضفيره اللى بين الاذان وتعبيراته وبين

    دعاؤك كانت ممتازه...وانتهت القصيده

    بانتهاء الصلاه...وده هيرجعنى لبراعة

    العرض الفنى للقصيده عند حضرتك...

    لما نشوف مثلا الابنودى فى رثاء ناجى العلى...عمل ايه؟

    لم يبدأ فى الحديث عن ناجى العلى مباشرة

    ولكن قال والله امى دى ست صعيديه قاعده

    امام الفرن على وش الفجر ومن طبيعتها

    بتدخل حبايبها وناسها فى عدوده..تترحم

    فيها عليهم...فقالها والنبى يا امى حطى

    اسم كمان معاكى فى العدوده دى...لان ده

    كان صاحبى ويعز عليا...وبدأ فى رثاء

    ناجى العلى...وهذا هو العرض الفنى

    للقصيده الذى اقصده...وده عند حضرتك

    تمثل فى قصيده سبت الغسيل وايضا فى هذه

    القصيده اللى جسدها الرئيسى (متعشق )مع

    الصلاه وتعبيراتها وحركاتها...وتنتهى القصيده بانتهاء الصلاه...

    الضفيره ما بين اللغه العاميه والفصحى
    كانت ممتازه جدا...


    السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته"
    احنا الشهداء اللى ماتوا
    من أجل الوطن
    ومن أجل الحياه
    "السلام عليكم ورحمة الله"

    تعريف النبى بينا او بالشهداء أثر فيا

    جدا.

    القصيده جميله وموحيه ومعبره جدا..وفيها من الروحانيات ما يجعل القلب يخشع ...

    لكن فى جمله لم افهمها...(ولمّا نرجع إليك
    روحنا بلقاءك ترضى)

    يعنى معروف ان البشر هم الذين ينتظرون

    الرضا من ربهم يوم لقائه...لكن ما معنى

    ان ترضى روحنا بلقاء الله ؟...

    ردحذف
  2. " يا أيها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية"

    راضية مرضية!
    هل فهمت ياحليم؟

    ردحذف
  3. أولا أعتذر عن الخطأ في كتابة الآية الكريمة وصحتها " يا أيتها النفس المطمئنة.."

    ثم هناك ايضا:
    " رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم"

    رضي عنهم ورضوا عنه!
    هل فهمت يا حليم؟

    ردحذف
  4. شكراً يا حليم

    وشكراً يا غير معرف - قلت اللى كنت عايز أقوله

    سلام للمحبين و للعارفين

    ردحذف
  5. رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه

    وسلم نبيا ورسولا .... تمام ..شكرا للايضاح

    ردحذف
  6. لازلت غير مقتنع بالبيت اللى بيقول (ولما نرجع اليك
    روحنا بلقاءك ترضى ) ... حتى بعد قراءة الايه القرانيه ( يا أيتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك
    راضية مرضيه ) فوجدت ان راضيه..تفسيرها ان تكون راضيه بثواب الله وجزائه ...اما مرضيه..فهذه عند الله
    بعملها...النفس ترضى بثواب الله وتكون مرضيه نتيجة عملها ...فهذا هو التفسير المقنع للايه كما جاء فى تفسير الجلالين ... أما البيت المعنى هو غير مقنع لان هل لم
    نرضى عن الله طيلة حياتنا ونرضى فقط عند لقائه...ولما
    نرجع اليك روحنا بلقاءك ترضى...هى الروح لسه هترضى
    ...المفروض انها تكون قد اقتنعت ورضت فى الحياه عن خالقها نتيجة نعمه ومدلولاته الكونيه وغيرها...ولذلك
    (رضى الله عنهم ورضوا عنه ) ده مجملا وبصوره عامه...وليس فقط عند لقائه ... (رضينا بالله ربا ) هذا بصوره عامه فى الدنيا ... وليس فقط عند لقائه...وأحب أن أقول نهاية ان ما يتعارض مع فطرتى من البدايه ..كثيرا لا يثبت صحته.

    ردحذف
  7. يا حليم

    ابنِ تُرْضَى للمجهول
    واعرف معنى الرضا

    الضحى (آية:5):
    ولسوف يعطيك ربك فترضى

    البينة (آية:8):
    جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه

    المائدة (آية:119):
    قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم

    التوبة (آية:100):
    والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم

    طه (آية:130):
    فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن اناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى

    وَفِي الصَّحِيح " يَقُول اللَّه تَعَالَى يَا أَهْل الْجَنَّة فَيَقُولُونَ لَبَّيْكَ رَبّنَا وَسَعْدَيْك فَيَقُول هَلْ رَضِيتُمْ فَيَقُولُونَ رَبّنَا وَمَا لَنَا لا نَرْضَى وَقَدْ أَعْطَيْتنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَدًا مِنْ خَلْقك فَيَقُول إِنِّي أُعْطِيكُمْ أَفْضَل مِنْ ذَلِكَ فَيَقُولُونَ وَأَيّ شَيْء أَفْضَل مِنْ ذَلِكَ ؟ فَيَقُول أُحِلّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي فَلا أَسْخَط عَلَيْكُمْ بَعْده أَبَدًا

    ردحذف
  8. كده تمام...تفرق كتير ترضى مبنى للمجهول عن ترضى مبنى

    للمعلوم...وياريت كان يتم تشكيلها من البدايه...

    منعا لهذا اللبس...

    الجميل اللى لاقيته فى الايات القرءانيه...

    ان الرضا يذكر عادة بعد احسان من الله ...

    فى الايه الاولى ..جاءت كلمة الرضا بعد جنات عدن

    وفى الثانيه...جاءت بعد جنات تجرى من تحتها الانهار

    وفى الثالثه...جاءت بعد رضا الله

    وفى الرابعه...جاءت بعد دفع الله للكافرين وحماية عبده

    من الاقاويل ...

    ردحذف
  9. يمكن أنا بعتبر هذا المكان بيت...ومع كل قصيده جديده

    عيد جديد بالنسبه لى ...ترقب ومتابعه..وافساح وقت

    للاستمتاع...وللمناقشه الهادفه الراقيه...ولكن

    لى ملاحظات عامه على الاستاذ / امين حداد

    لما أسمع حد زى الشاعر الكبير بيتكلم عن الاستاذ والقامه الكيره / فؤاد حداد وبيقول أن فؤاد حداد

    أشعر الجن والانس...وبيقول أن الابنودى كان بدايه لشاعر متميز ولكن أفسدت أشعاره القصديه...وأنه بدأ

    يكتب نتيجة دافع وليس باندفاع...ولما أسمع رأيه فى

    الاستاذ/ أحمد فؤاد نجم...وهو يقول أن نجم يعرف كيف يكون شاعر ولكنه ينتمى الى مدرسه كلاسيكيه قديمه وهو

    الوريث الشرعى لمدرسة بيرم التونسى ...

    تستوقفنى مع كل هذه التعليقات حاجه مهمه جدا....

    ان كل دول دفعوا من عمرهم ومن وقتهم كتير نتيجه للدفاع عن معتقداتهم وخياراتهم...دفعوا ضريبة الفن

    والابداع...دفعوا ضريبة الشعر...لما أمل دنقل يقول

    لا تصالح ولو منحوك الذهب...ده بيدافع عن افكاره ولو

    دخل السجن...فؤاد حداد دافع عن اراءه ودخل السجن

    فى سبتمبر 1981 ...كان الشعر عندهم قبل كل حاجه...

    ولكن أنا شايف الاستاذ / أمين حداد يقطن فى برج عاجى

    كبير ...يطل علينا بين الحين والاخر فى الساقيه او اى مركز ثقافى اخر....

    اجد فيه انزواءا غريبا وغير مبرر للشاعر...مثله مثل

    الاستاذ / بهاء جاهين ....أحساسى ان الاستاذ / امين حداد

    ربما الهندسه هى وقته وهى مصدر رزقه وهو يسعى لذلك..

    ولكن انت لست كأى انسان عادى...انت شاعر يعنى نبض

    الناس ...مش الناس القريبين والمحيطين والطبقه الثقافيه

    فقط...فين امتزاجك مع الشارع؟...فين الضريبه التى دفعتها للشعر...لم اقصد ضريبه كالسجن ولكن يجب ان تدفع ضريبة الوقت ....

    أرى أنك ابتعدت عن فؤاد حداد فى اشعارك وكذلك ابتعاد

    بهاء عن صلاح جاهين فى اشعاره...ولكنكما ربما اثرتما هذا

    الابتعاد كليا...صلاح جاهين دفع ضريبة الفن وحارب من

    اجل الكاريكاتير والشعر...وكان نتيجة ده عدم اكماله

    التعليم الجامعى فى كلية الحقوق...حارب بقى ابوه..وربما

    كان يحارب تقاليد عمياء بكاملها لا ترى سوى ما تقع عليه عينها...

    ولذلك كانوا وسيظلوا ..بيرم التونسى وفؤاد حداد وصلاح جاهين وأمل دنقل وأحمد فؤاد نجم...قامات عاليه مهما مر الزمن...لانهم تركوا بصمه ليس فى الشعر وحده ولكن بصمه فى الحياه...تركوا بصمه فى كل معركه شريفه دخلوها وجاهدوا من أجلها.....وربما وضع البلد الان اكثر شده ولكن لا انفعال من قبل الاستاذين / امين وبهاء....ولذلك من وجهة نظرى لم تلقيا نفس النجاح...

    لما أشوف أنا النهارده كم الرسائل من المصرى اليوم

    لشاعر مثل / على سلامه...أحسده على ذلك...ورغم انه مهندس لكنه اندمج مع الناس وتفاعل مع العامه...شبهم

    او واحد منهم رغم انه اشعاره وطريقة كتابتها لم يكن

    بها درجه كبيره من الحرفيه ...وده اعتقد لان على سلامه

    جنب مهنته شويه وبدأ اصدقائه يشيلوه...وبدأ هو يدخل

    عراك يومى بالشعر على صفحات المصرى اليوم ... وتفعل

    معه الكثيرين.....وأنا أرى أن ا/امين حداد عندما يطل

    علينا فى الساقيه يلقى اشعار فؤاد حداد...طب اين اشعار امين حداد....نعم التذكره بفؤاد حداد مطلوبه

    ولكن من قال لك اننا نسيناه...او انه فارق كل من

    عرف شعره...فؤاد حداد ليس ملكك فقط...وهناك الكثيرين

    ممن يلقون أشعاره ويتغنون بأغانيه...ولكنك تملك نفسك

    فاعطها ما تستحقه...وكمان تعليق على الامسيه...تبدو

    لى وكأننا فى مسرح نظرا لايقاع الكلام السريع...ولكننى

    أريد القاء بايقاع يتناسب مع استيعابى لمعانى القصيده

    وليس القاء بنوع من التمثيل الذى أراه يفسد الالقاء

    ...وغالبا وهذا لا أدعيه اسم فؤاد حداد وصلاح جاهين

    أثر عليكما بالسلب...كما تأثر هيثم أحمد زكى من اسم

    ابوه بالسلب....وكنت أرى لو ظهرتم جميعا بأى أسماء

    رمزيه أخرى...فالاسم عموما لا يعبر عن قيمة اى انسان

    بل هو مجرد شىء للتفرقه بين الناس...فهل مثلا اسم كلمة

    تفاح يعبر عن رائحتها وطعمها وجودتها وملمسها...بالطبع لا...فممكن أن أسمى التفاح بأى اسم

    اخر ولا يتيغر الطعم...وبالتالى انت تساوى مجموعة اعمالك سواء فى الشعر او فى الحياه...فأين اسهامات ومواقف الكبيرين امين وبهاء...قد يبتعد المبدع فى الفنون

    الاخرى ولكن الشاعر ليس منوط به ذلك ابدا...انزلوا

    من ابراجكم وتفاعلوا...لان الشارع وان كنت ليس حكما

    عليه ولا ناطقا باسمه...يجهل الكثير عنكما...وعلى الاقل

    احكم على اصدقائى المثقفين ايضا ومنهم الغير مثقفين

    وكلهم لا يعرفوا من بهاء او امين سوى كلمة جاهين وحداد...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  10. مش عارف أقول حاجة ... تحفة

    ردحذف
  11. مرحباً
    لقد قام أحد المعجبين بمدونتك بإضافتها إلى تدوينة دوت كوم، بيت المدونات العربية.

    قام فريق المحررين بمراجعة مدونتك و تصنيفها و تحرير بياناتها، حتى يتمكن زوار الموقع و محركات البحث من إيجادها و متابعتها.
    يمكنك متابعة مدونتك على الرابط التالى:
    http://www.tadwina.com/feed/258

    يمكنك متابعة باقى مدونات تدوينة دوت كوم على الرابط التالى:
    http://www.tadwina.com

    لعمل أى تغييرات فى بيانات مدونتك أو لإقتراح مدونات أخرى لا تتردد فى الإتصال بنا من خلال الموقع.

    و لكم جزيل الشكر،

    فريق عمل تدوينة دوت كوم.
    http://www.tadwina.com

    ردحذف